تسجيل الدخول

وزارة النقل بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر تدشنان مبادرة "تشجير مناطق زحف الرمال" على طريق الدمام الرياض السريع

​​

 

دشنت وزارة النقل بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مبادرة تشجير مناطق زحف الرمال على طريق الدمام الرياض السريع بالمنطقة الشرقية بحضور معالي نائب وزير النقل لشؤون الطرق المهندس بدر الدلامي، والدكتور خالد العبدالقادر رئيس المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري.

وتأتي المبادرة ضمن إطار حملة "لنجعلها خضراء"، تشجير كافة الطرق الرئيسية في المملكة. حيث تم اليوم تشجير منطقة زحف رمال بطول ٤ كم على طريق الدمام الرياض السريع؛ وذلك بزراعة أربعة صفوف من الأشجار بمسافات بينية مناسبة، وإقامة سياج جانبي للحماية، وتزويد منطقة التشجير بشبكات للري، في خطوة تستهدف الوصول إلى زراعة ما يقارب ٤٠٠٠ شجرة.

كما تهدف الحملة إلى توحيد جهود وزارة النقل مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وتفعيل إسهاماتهما في تحقيق أهداف رؤية 2030 فيما يتعلق بحماية البيئة، إضافة إلى بناء شراكة فعالة للعمل بشكل تكاملي لتفعيل الإجراءات والتدابير اللازمة لتنمية الغطاء النباتي، وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المياه ودعم التشجير مع التركيز على تشجير المناطق المحاذية لجوانب الطرق الرئيسية في كافة مناطق المملكة لمنع زحف الرمال.

وبهذه المناسبة وجه معالي نائب الوزير لشؤون الطرق الشكر لشركة عايد دحيم الحمود للتجارة والمقاولات على مساهمتها التطوعية في المشاركة في عملية تشجير مناطق زحف الرمال التي تمت اليوم على طريق الرياض الدمام السريع بالمنطقة الشرقية -المرحلة الأولى.

وأعرب معاليه عن الأمل في أن تكون الخطوة التطوعية لهذه الشركة محفزا لغيرها من شركات المقاولات الوطنية للمبادرة بدورها في هذا المجهود الوطني، الذي يستهدف إلى جانب تجميل طرق المملكة الخارجية توسيع رقعة الغطاء النباتي لأرض المملكة، والحد من زحف الرمال، والإسهام في زيادة فرص تساقط الأمطار وتلطيف أجواء المملكة على مدار العام.

كما أكد معاليه حرص الوزارة على استمرار إنجاز كافة مشروعاتها ومبادراتها وفق الخطط التشغيلية المعدة لها، مع تعزيز أهمية بذل كامل الجهود في سبيل تحسين البنية التحتية؛ للارتقاء بجودة مشاريع الطرق في مختلف المناطق، والارتقاء بمنظومة النقل في المملكة إلى مستوى تطلعات وأهداف رؤية 2030.

من جانبه أشاد سعادة الدكتور خالد العبدالقادر بالتعاون المهم و التكامل بين وزارة النقل و المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر لتنفيذ هذه المبادرات للحد من ظاهرة زحف الرمال و تعزيز سلامة الطرق و لزيادة الرقعة الخضراء و تحسين تجربة المسافر على الطرق السريعة.


التقييم:
آخر تعديل: 02/11/1443 02:39 م

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص