Sign In
innerimage
تتيح هذه الخدمة للمقاول الذي يرغب بإصدار رخصة حفر من الاستفادة من خدمات وزارة النقل من حيث اصدار رخصة حفر طريق، أو الاستفسار عن الطلبات المقدمة سابقا وتتبع حالة كل طلب إضافة لذلك عندما ينتهي الطلب بالموافقة على إصدار رخصة الحفر سيتم اصدار الرخصة بشكل الكتروني ومعتمد من الوزارة مع إمكانية لطباعة الرخصة.
وكذلك هناك تمديد (تجديد) رخصة حفر منتهية من الاستفادة من خدمات وزارة النقل من حيث التقديم على طلب تجديد رخصة حفر، أو الاستفسار عن الطلبات المقدمة سابقا وتتبع حالة كل طلب إضافة لذلك عندما ينتهي الطلب بالموافقة سيتم إصدار رخصة الحفر بالتمديد الذي تم طلبه بشكل الكتروني ومعتمد من الوزارة مع إمكانية لطباعة الرخصة بعد التمديد.
يمكن التقديم على طلب التمديد لرخصة حفر ثلاث مرات كحد أقصى فقط وبعدها لا يمكن تمديد الرخصة.

الشروط والتعليمات العامة لإصدار رخصة حفر:

1.يجب التنسيق مع كافة لجهات ذات العلاقة قبل البدء في العمل للتأكد من عدم وجود أي تعارض مع المرافق التابعة لها مثل وزارة الدفاع والطيران و وزارة الشؤون البلدية والقروية و وزارة الصناعة و التجارة و وزارة المياه و الكهرباء و زارة الاتصالات و تقنية المعلومات و هيئة الاتصالات و وزارة الزراعة و الإدارة العامة للمرور و الإدارة العامة للدفاع المدني و شركة أرامكو و غيرها من الجهات الأخرى.
2.يجب التنسيق مع مهندس وزارة النقل المشرف على الطريق قبل بدء العمل و أثنائه.
3.يتم تحديد موقع الحفر من قبل الجهة صاحبة العلاقة و عليها تحديد مسارات الخدمة السابقة لها و كذلك الخدمات الخاصة بالجهات الأخرى.
4.لا يجوز استعمال القطع بطريقة الخندق المفتوح على الطرق الرئيسية والسريعة بل يجب استعمال طريقة الثقب الافقي تحت جسم الطريق على كامل حرم الطريق و حسب المواصفات المبينة في دليل الشروط و مواصفات تمديد الخدمات في الطرق العامة و بالنسبة للطرق الاخرى ينسق مع إدارة الطرق و النقل للدراسة و ابداء الرأي حيال إعطاء التصريح اللازم.
5.بعد ان تتم موافقة جميع الجهات ذات العلاقة المذكورة أعلاه على القطعية او الحفر في الموقع المعين بالتاريخ المتفق عليه للتنفيذ فعلى صاحب العلاقة وضع لوحة عند مكان العمل يوضح عليها الهدف من العمل و اسم المقاول و عنوانه و رقم الهاتف و مدة العمل و صورة من الرخصة.
6.يجب ان يُنفذ العمل و إعادة الوضع الى سابق عهده بشكل فني و أن يتم ذلك من قبل مقاول متخصص في مثل هذه الاعمال و تحت اشراف إدارة الطرق و النقل و ان يتم العمل وفق متطلبات و مواصفات وزارة النقل و منها شروط و مواصفات تمديد الخدمات على الطرق العامة.
7.يلتزم متعهد اعمال الحفريات بتوفير عوامل السلامة اللازمة من إشارات ارشادية و تحذيرية و انارة – إن لزم الامر بقاء العمل لليوم التالي او أكثر من يوم، حسب ظروف العمل- و أن يتم ذلك وفق دليل أجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل الصادر عن وزارة النقل.
8.بعد انتهاء الاعمال لن تخلي إدارة الطرق و النقل مسؤولية المتعهد الا بعد أن يقدم لمهندس إدارة الطرق و النقل المشرف على العمل ما يثبت انه قد اوفى بالتزاماته نحو جودة العمل و نظافة الموقع من مخلفات أعمال الحفريات و خلافه.
9.جميع الأضرار التي تقع بسبب هذا العمل على المرافق العامة أو الممتلكات الثابتة أو المنقولة و وسائل النقل و مستخدمي الطريق، يتحملها صاحب العمل أو القائم به و إدارة الطرق و النقل غير مسؤولة بتاتا عن ذلك و اذا توقف العمل بدون عذر مقبول فلإدارة الطرق و النقل الحق في ردم المناطق التي لم يتم ردمها و إعادة السفلته بالطريقة التي تراها و على نفقة صاحب العمل.
10.يجب وضع الاحتياطات اللازمة للتعرف على خط هذه الخدمة في حالة عمل حفريات أخرى و ذلك بوضع شريط من البلاستيك الملفوف فوق خط تلك الخدمة و على عمق 15 سم.
11.سيتم تطبيق المخالفات و الغرامات طبقا لما نص عليه نظام حماية المرافق العامة الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/62) و تاريخ 20/12/1405 هـ، و لوائحه التفصيلية و كذلك قواعد تطبيق نظام حماية المرافق العامة الصادرة بقرار معالي وزير النقل رقم (8) و تاريخ 19/2/1416 هـ.
12.في حال عمل توسعة او تعديل في الطريق فإن وزارة النقل غير مسؤولة عن إزالة أو ترحيل أو حماية التمديدات و على الجهة صاحبة المرفق تحمل مسؤولية و تكاليف ذلك. 

الاشتراطات الفنية لرخص الحفر:

1.في حال عمل تمديد في حرم الطريق أو على جانب الطريق فإنه يجب أن لا يقل عرض الحفر عن مترين للطبقات الاسفلتية مع إعادة السفلتة بنفس العرض حتى لو كان العرض اللازم للحفر اقل من ذلك و أن يكون التمديد في اخر متر من نهاية حرم الطريق قدر الإمكان و في حال تعذر ذلك يتم التنسيق مع إدارة الطرق و النقل للتوصل الى حل مناسب مع وجوب عمل الحماية اللازمة للتمديد حتى لا تؤثر عليه معدات الصيانة و نحوها.
2.يجب أن يقل عمق الكيبل في المناطق الصخرية عن (متر واحـد)، و في المناطق الترابية عن (1.20 م) مع عمل الحماية اللازمة للكيبل و وضع الكابل في بريخ.
3.استكمال اعمال الردميات والدك على شكل طبقات تتراوح سماكتها ما بين (15 – 30) سم، و استكمال أعمال السفلته بالفرادة و اتخاذ إجراءات السلامة الــلازمة أثناء العمل و التقيد بشروط و مواصفات تمديد الخدمات في الطرق العامة.
4.قبل وضع الاسفلت يجب قص جوانب الحفر (عمل كشط لطبقة بسماكة 5 سم) و تنظيفها و من ثم دهان تلك الفواصل بطبقة الاسفلت اللاصقة (Rc2) ليتم الترابط و الثبات بين الاسفلت القديم و الجديد و إعادة السفلته بالفرادة و عمل الدك اللازم حسب المواصفات ليعود الطريق الى وضعه السابق الذي كان عليه قبل بدء العمل بما في ذلك الدهانات و عيون القطط و تنظيف الموقع جيدا.
5.أن يتم القيام بإجراء اختبارات مستقبلة على المواد بالنسبة للتربة و الاسفلت و نحوها و تحت اشراف إدارة الطرق و النقل للتأكد من جودة و كفاءة العمل.
6.في حالة التمديد على الأرصفة فإنه يجب إعادة بلاطات الرصيف و البردورات الى سابق عهدها وبصورة متكاملة و حسب المواصفات لضمان إعادة الطريق الى وضعه السابق و تنظيف الموقع جيداً.
7.في حالة كون التمديد عبر الطريق فإنه يـنـبغـي أن يكون ذلك باستخدام طريقة الثقب الافقي تحت جسم الطريق ولكامل عرض الطريق مع حرمه حتى لا يتعطل أي عمل ستقوم به الوزارة مستقبلاً داخل حرم الطريق مثل توسعة الطريق أو إضافة طريق خدماته.
8.ان يكون التمديد بعيداً عن التقاطعات قدر الإمكان لضمان عدم وجود أي تعارض مع خطط التوسعة المستقبلية المحتملة للتقاطع.
9.بالنسبة للتمديدات الهوائية سواء كانت كهربائية أو هاتفية فإنه يجب الالتزام بما يلي:
a.عند تقاطع الخط الهوائي مع الطرق القائمة يجب أن لا يقل مقدار الخلوص الرأسي عن سطح الطريق عن (12) متراً للخطوط ذات الجهد (13.8 – 132 ك.ف) وما زاد عن ذلك يكون الخلوص الرأسي على الأقل (15) متراً.
b. يجب أن يتم تمديد الخط الهوائي خارج حرم الطريق.
c. عند مرور الخط الهوائي بالقرب من المناطق المذكورة ادناه والواقعة على الطرق فيجب أن يكون البعد عنها كما يلي:
i. في منطقة التقاطعات السطحية يكون البعد (150) متراً.
ii. في منطقة التقاطعات العلوية (الماسية) (Diamond) ومعابر الجمال يكون البعد (250) متراً.
iii. في منطقة التقاطعات العلوية على شكل ورقة البرسيم يكون البعد (500) متراً.
iv. غي مناطق محطات الوزن ومواقف السيارات والاستراحات التابعة لوزارة النفل يكون البعد (100) متر.

الأفراد والشركات ومزودي الخدمات (المقاولين)
1-تسجيل الدخول
2-وجود خطاب من مزود الخدمة معتمد بصيغة PDF
3-ملف الحفر Shape File

ما رأيك في خدمة رخص الحفر




جيد جداً
78%(7)
جيد
11%(1)
متوسط
11%(1)

Total Votes: 9


Evaluation Version (© 2015 AMREIN ENGINEERING AG)
آخر تعديل كان في 14/03/1440 09:42 ص