Sign In
innerimage
تولي وزارة النقل السلامة على الطرق اهتماماً كبيراً حيث يتم عند دراسة وتصميم الطرق ااعتماد أفضل المواصفات الفنية التي تكفل تنفيذ تلك الطرق باستخدام افضل المواد والمعدات الحديثة مستوفية شروط السلامة والامان ، فالي جانب التصميم المناسب للطرق يتم توفير كافة عوامل السلامة الاخرى من لوحات ارشادية وتوجيهية متنوعة ودهانات وعلامات عاكسة ووسائل لتصريف المياة والحمايات والحواجز العديدة ، كما تتم متابعة الطرق القائمة وتحسين عوامل السلامة عليها اولاً باول ، وتشارك الوزارة مع الجهات المختصة في لجان متعددة فيما يخص السلامة المرورية عن الطرق

​​ وسائل السلامة على الطرق
تم تزويد الطرق بكافة عوامل السلامة لتوفير الراحة والأمان لمستخدميها وهذه الوسائل التي تنفذها الوزارة هي :-
● سفلتة الأكتاف الجانبية ، وتحسين ميولها الجانبية.
● تعريض الجسور ، بحيث تكون بعرض الطريق مع أكتافه.
● انشاء مواقف جانبية.
● دهان جوانب ووسط الطرق ، وتزويدها بالعلامات العاكسة (عيون القطط).
● تزويد الطرق بالحواجز الواقية والعلامات الكيلومترية ، واللوحات الارشادية والتحذيرية والتوجيهية.
● تسييج جميع الطرق السريعة لمنع دخول الحيوانات السائبة الى حرم الطريق ، وانشاء معابر على هذه الطرق لتسهيل عبور هذه الحيوانات ، ووضع مصائد لها على جميع المنافذ الفرعيه على الطرق السريعة.

التصنيف الوظيفي للطرق
بدأت وزارة النقل العمل بتصنيف وظيفي للطرق في عام 1405هـ وقد تم تحديثه في عام 1418 هـ حيث تضمن هذا التصنيف وصف لمسارات شبكة الطرق وتقوم فكرة هذا التصنيف على ان لكل طريق نقطة بداية ونقطة نهاية ، وان الاتجاهات الرئيسية للطرق هي من الجنوب للشمال ومن الغرب للشرق بحيث تكون بداية الطريق من الجنوب او الغرب ونهايته الشمال او الشرق ، ومثال ذلك طريق رقم ( 40 ) الذي يبدا من جدة وينتهي في الدمام بطول ( 1370 ) كيلو متر ،.
لقد قسمت الطرق وفق هذا التصنيف إلى ثلاث فئات :-
1 - الطرق الرئيسية وهي التي تبتدئ برقم أو رقمين على سبيل المثال ( 5 ) ( 22 ) في وسط خارطة المملكة وهي تلك الطرق التي تربط بين مناطق المملكة والمدن الكبيرة .
2 – الطرق الثانوية وهي التي تحدد بثلاثة أرقام على سبيل المثال ( 222 ) في وسط خارطة الطرق وهي تلك الطرق التي تربط بين المدن المتوسطة ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسية 3 – الطرق الفرعية وهي التي تحدد بأربعة أرقام على سبيل المثال ( 3333 ) ي وسط خارطة الطرق وهي تلك الطرق التي تربط بين القرى والهجر والمزارع وغيرها مع الطرق الأخرى .
وقد تم وضع هذه الأرقام على اللوحات الكيلو مترية على كافة الطرق .. وقد بدأت بعض الموسسات الوطنية المعنية بإنتاج أطالس وخرائط الطرق بوضع هذا التصنيف على الخرائط الطرق والمدن واصبح بالأماكن سهول استخدامها .

كما تم ترقيم الطرق الرئيسية على شبكة الطرق في المملكة على النحو التالي :-
- طريق رقم ( 5 ) يبداء من نقطة العبور على الحدود السعودية اليمنية ويستمر في اتجاه الشمال بمحاذاة ساحل البحر الأحمر مارا بجيزان والشقيق والقنفذة والليث وجدة وثول ثم يمر شرق مستوره بمسافة 6 كم ثم شرق الرايس ثم ينبع الصناعية وينبع البحر واملج والوجه وضبا والبدع وحقل وينتهي عند الحدود السعودية الأردنية قريبا من العقبة .
- طريق رقم ( 10 ) يبدا من تقاطعة مع مسار الطريق الساحلي رقم ( 5 ) ثم يسير شرق مارا بالدرب ويسير باتجاه الشمال مارا بابها وخميس مشيط وتثليث والخماسين والسليل والخرج وحرض ويواصل اتجاهه شرقا حتى ينتهي عند الحدود السعودية مع الامارات عند منفذ بطحاء .
- طريق رقم ( 15 ) يبداء من الوديعه جنوبا ويسير شمالا حتى شرورة مرورا بنجران وظهران الجنوب حتى يصل الى تقاطعة مع الطريق رقم ( 10 ) بخميس مشيط ويتجه شمالا مرورا بالباحه والطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة وخيبر وتيماء والقليبية وتبوك الى الحدود الاردن
- طريق رقم ( 40 ) يبداء من تقاطعة مع الطريق رقم ( 5 ) بمدينة جدة ويسير شرقا مارا بمكة المكرمة وظلم والرويضه والرياض حتى ينتهي عند تقاطعة مع الطريق رقم 615 بمدينة الدمام .
- طريق رقم ( 50 ) يبداء من تقاطعه مع الطريق رقم ( 40 ) في ظلم ويسير في اتجاه الشمال الشرقي مارا بعفيف والبجادية والدوادمي وشقراء والمجمعة والارطاوية وحفر الباطن حتى ينتهي في المعبر على الحدود مع الكويت شمال الرقعي .
- طريق رقم ( 60 ) يبداء من تقاطعة من الطريق رقم ( 5 ) في ينبع الصناعية ثم يتجه شرقا مارا ببدر حنين ، الواسطه ، الحمراء ، المسيجيد ، الفريش ، المفرعات ، ثم يتقاطع مع الطريق الدائري بالمدينة المنورة ثم يقطع طريق رياض الخبراء / البكيرية مارا ببريدة ثم يتجه شرقا مارا بالزلفي والارطاوية حتى ينتهي بالجبيل .
- طريق رقم ( 65 ) يبداء من حوطة بني تميم ويسير باتجاه الشمال الغربي مارا بالحاير والرياض عبر طريق الرياض الدائري حتى يرتبط بطريق الرياض – القصيم السريع مارا بالمجمعة وبريده وشرى وحائل وجبه ونبك ابوقصر حتى القريات .
- طريق رقم ( 70 ) يبداء من العلا متجها شرقا قاطما الطريق رقم 15 حتى يصل لمدينة حائل وينتهي بتقاطعه مع الطريق رقم 65 .
- طريق رقم ( 75 ) يبداء من الخرخير ويسير شمالا حتى حرض مارا بالعضيليه ثم يتجه نحو الشمال الشرقي حتى التقائه بطريق رقم 615 ثم يتجه نحو الشمال الغربي حتى شمال غرب الهفوف - ثم يتجه نحو الشمال الغربي قاطعا الطريق رقم 40 مارا بعريعره والنعيرية حتى ينتهي بتقاطعه مع الطريق رقم 95 .
- طريق رقم ( 80 ) يبداء من تقاطعه مع الطريق رقم 5 بضبا متجها الى الشمال الشرقي مارا بتبوك ثم يمر بسكاكا وبدنه حتى ينتهي في نقطة العبور على الحدود السعودية العراقية شمال عرعر .
- طريق رقم ( 85 ) يبداء من النعيرية ثم يسير باتجاه الشمال الغربي بمحاذاة خط الأنابيب مارا بالقيصومة ورفحا وعرعر وطريف حتى ينتهي في تقاطعة مع الطريق رقم 65 بالقريات .
- طريق رقم ( 95 ) يبداء عند حدود المملكة مع الامارات مارا ببطحاء ، سلوى ، العقير ثم يواصل اتجاهه نحو الشمال الغربي مارا بابي حدرية ومنتهيا بالحدود السعودية – الكويتية .

كما تم ترقيم الطرق الثانوية ومنها على سبيل المثال :-
- طريق رقم ( 135 ) ويبداء من تقاطعة مع طريق رقم ( 5 ) في ثول مارا برابغ ومستوره وبدر حنين ومنتهيا عند التقائه نع نقطة بداية طريق رقم ( 60 ) عند تقاطعة مع طريق رقم ( 5 ) في ينبع الصناعية - طريق رقم ( 205 ) يبداء من تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) بالباحة ويسير شمالا مارا ببلاد زهران حتى ينتهي عند تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) إلى الشرق من الطائف .
- طريق رقم ( 333 ) طريق المدينه المنوره الدائري الثاني ويبداء من تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) جنوب غرب المدينه المنوره ويسير باتجاه عقارب الساعة حتى يعود لنفس لتقاطع .
- طريق رقم ( 517 ) طريق الخرج الرياض السريع ويبداء من الخرج عند تقاطعه مع طريق رقم ( 10 ) ويتجه شمالا حتى التقاطع رقم ( 18 ) والذي يربط الضلع الجنوبي بالشرقي من الطريق الدائري للرياض .
ولتسهيل عملية معرفة المسافات على الطرق فقد اشتمل تصنيف وترقيم الطرق على تفصيلات، بحيث تكون نقطة البداية ( صفر ) من جدة ونقطة النهاية ( 1370 ) في الدمام، وأيضا تم تزويد كافة الطرق بلوحات يطلق عليها علامات كيلو مترية بحيث تتضمن رقم الطريق في أعلى اللوحة والمسافة من بداية الطريق لموقع هذه اللوحة ( رقم يكتب عموديا ) حسب اتجاهات الطريق بحيث يكون الرقم مفردا إذا كان الاتجاه من الجنوب إلى الشمال ويكون زوجيا إذا كان الاتجاه من الغرب إلى الشرق ، مثال ذلك لوحة علامة كيلو مترية تقع على الطريق رقم ( 40 ) وتقع عند العلامة الكيلو مترية ( 260 ) فيكتب في أعلى اللوحة رقم الطريق والذي هو ( 40 ) وتكتب العلامة الكيلو مترية ( 260 ) عموديا على تلك اللوحة .


آخر تعديل كان في 04/08/1437 08:50 ص