Sign In
innerimage
​​​​​​​​​​​​​​​​  
تعتبر وزارة النقل من اقدم مرافق الدولة التي انشئت مع بداية تاسيس المملكة العربية السعودية فقد كان تيسير الاتصال بين ارجاء المملكة الواسعة من اول ماعني به الملك المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود( رحمه الله ) سواء بادخال الوسائل السلكية او اللاسلكية او بالقيام بخدمات البرق والبريد والهاتف او شق الطرق او انشاء الخطوط الحديدية والجوية او الموانئ .

​ وقد مر قطاع النقل بمراحل عديدة تتفق​ مع ماكانت تخطو الدولة على طريق التنظيم​ والتطوير فكانت وزارة النقل وعند انشائها في عام ( 1372هـ) الموافق( 1953م )مسؤولة عن كل مايتعلق بإنشاء الطرق والبرق والبريد والهاتف والتلكس والموانئ والخطوط الحديدية وشؤون النقل البري والبحري بوجه عام .
مع تزايد مسؤوليات وزارة النقل وتشعب مجالات خدماتها اعيد تشكيلها في عام 1395هـ ( 1975م ) بحيث باتت شؤون البرق والبريد والهاتف منوطة بوزارة قائمة بذاتها ، كما انشئت مؤسسة عامة للموانئ انيطت بها مسؤولية ادارة وتشغيل الموانئ في المملكة ومؤسسة للخطوط الحديدية.

وبذلك اصبحت وزارة النقل مسئولة عن مختلف مرافق النقل البري والبحري في المملكة بما في ذلك انشاء الطرق والجسور وصيانتها وتنظيم النقل البري والبحري في مختلف النواحي الفنية والادارية والنظامية والاشراف على الخطوط الحديدية والموانئ .

​​​​

آخر تعديل كان في 30/05/1438 03:41 م