تسجيل الدخول

النقل: نجاح خطة تسيير الحجاج في مركز "البهيته" حتى الان وتقليص مدّة الانتظارإلى 15 دقيقة

​​

اعلنت وزارة النقل نجاح تقليص مدة الانتظار في نقطة فرز ميقات قرن المنازل (مركز البهيته) الأمني لحجاج البر القادمين من وسط وشرق المملكة، إضافة إلى حجاج دول الخليج الذين يمثلون مانسبته 54٪‏ من إجمالي الحجاج القادمين عن طريق البر وذلك من عدة ساعات الى فترة لا تتجاوز 15 دقيقة في أوقات الذروة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 20 جهة حكومية وأمنية.

وذكرت الوزارة انه بتوجيهات من معالي وزير النقل الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان إلى كافة مسؤولي الوزارة في نقاط الفرز المختلفة بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للالتزام في تنفيذ خطط الوزارة حول انسيابية الحركة في جميع النقاط.

وأكدت الوزارة على أهمية مركز تفتيش المركبات "بالبهيته" الواقع على طريق السيل مكة المكرمة.
والذي يعد من أهم المراكز الحيوية التي يمر من خلالها الحجاج.

الى جانب ذلك أكّد الوزير الحمدان على ضرورة مساندة باقي الوزارات والجهات العاملة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب استجابة لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيده الله، وسيدي ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز - حفظه الله. 

يذكر أن وزارة النقل بدأت في تنفيذ مشروع  المركز الأمني بالبهيته بتوجيه من الأمير خالد الفيصل في عام 1433هـ على مساحة مليوني متر مربع وعلى أربع مراحل. حيث بدأ تنفيذ المرحلة الأولى في حج عام 1433هـ بانشاء ساحة فرز السيارات الصغيرة بـ 15 مساراً اضافة الى مسار مؤقت خاص بالشاحنات والباصات بطول 4200 متر، إضافة إلى مواقف تتسع لعدد سبعة الاف مركبة.
الى ذلك انطلقت المرحلة الثانيه في حج عام الذي يليه 1434هـ وتم خلالها أستكمال سفلتة وتخطيط ساحات المواقف واضافة توسعة لمدخل الشاحنات بطول 850 متر وفصله عن مدخل المركبات الصغيرة، أيضاً زيادة طول مسار فرز المركبات الصغيرة، وتدشين طريق للدوريات الأمنية ضمن سياج شبكي.
وكانت المرحلة الثالثة خلال موسم حج عام 1435هـ حيث شملت تجهيز وسفلتة المنطقة الادارية ومهبط للطائرات وطرق الربط وكذلك تجهيز وسفلتة المنطقة السكنية وطرق الربط مع الساحات وزيادة عرض مسار فرز المركبات الصغيرة من 6 الى 10 حارات، مع مظلات وتهويه لوقاية رجال الأمن من أشعة الشمس أثناء المناوبات في مركز الفرز، كذلك تم تنفيذ دوران على طريق مكة المكرمة - السيل رقم 40 لأستخدامة أثناء موسم الحج للعودة الى الطائف.
وشملت المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تمت بين عامي 1436 و 1437هـ الانتهاء من تنفيذ نقطة فرز الشاحنات والباصات وأستكمال تنفيذ مسار فرز المركبات الصغيرة والكبيرة، مع تنفيذ سياج أمني بأرتفاع ثلاثة أمتار لمنطقة القطاعات الأمنية العاملة في نقطة الفرز وطريق الشاحنات الجديد.
ويضم مركز البهيته الأمني مسار لفرز السيارات الصغيرة بطول 2600 متر، وبعدد ثمان حارات، ومظلة وقايه بطول 84 متر وعرض 40 متر ، ومسار للطوارئ بطول 1700 متر طولي بعدد ستة حارات، وآخر لفرز الشاحنات والباصات بطول 630 متر طولي وبعدد 3 حارات، مع مظلات بطول 60 متر وعرض 20 متر.
كما يضم المركز طرق لدوريات الأمنية لمنع تسلل المخالفين بطول 3200 متر، وطريق لأعادة المخالفين بطول 2 كلم، إضافة إلى منطقة عمليات بمساحة 72 الف متر مربع مجهزة بسياج أمني لخدمة12 قطاع حكومي، مع منطقة أدارية بمساحة 26,250 متر مربع، وأخرى سكنية بمساحة 46,200 متر مربع، وساحة مواقف لحجز 20 الف مركبة، وبوابة دخول رئيسية ومخرجان للطوارئ، وساحتي انتظار لباصات النقل الجماعي ومواقف الموظفين.


290817_02.jpg

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:52 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص