تسجيل الدخول

وزير النقل يلتقي سمو أمير الحدود الشمالية "ويتفقد الطرق المؤدية لمنافذ جديدة عرعر والجميمة الحدودية مع العراق"

 

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية بمكتب سموه معالي وزير النقل الاستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان اليوم الاثنين 29 ذو القعدة 1438هـ، ضمن الجولة التفقدية لاستعدادات وتجهيزات وزارة النقل القائمة على منفذي جديدة عرعر والجميمة على الحدود العراقية.

وقد رافق معالي الوزير كل من معالي مدير مصلحة الجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني ومعالي نائب وزير النقل المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب ورئيس مجلس الغرف السعودية المهندس احمد الراجحي وعدد من مسئولي وزارة النقل ومسؤولين من هيئة الاستثمارات العامة وهيئة المدن الصناعية وهيئة الصادرات السعودية. وتخلل اللقاء بحث مشاريع وزارة النقل في منطقة الحدود الشمالية وخطة تنفيذها والمشاريع المستقبلية، الى جانب تطوير الخدمات للقطاعين الخاص والعام في المنطقة من النواحي اللوجستية والفرص المتاحة من الغرف التجارية بما يخدم المستثمرين والمواطنين والمقيمين في المنطقة. 
وأعرب معالي وزير النقل الأستاذ سليمان الحمدان عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد، على دعمه لتنفيذ وإنجاز مشاريع المنطقة من خلال متابعته المستمرة.
وضمن هذه الزيارة توقف الوفد  المشارك على المنطقة الحدودية وكان في استقبالهم مدير عام حرس الحدود بالحدود الشمالية العميد علي عسيري، الذي قدم عرضا كاملا للوفد من خلال جولة على الشريط الحدودي وحرس الحدود بجديدة عرعر وتم الوقوف على النقطة الحدودية من قبل الوفد والاطلاع على الموقع الحدودي.
بعد ذلك زار الوفد ادارة الجمارك في ساحات المنفذ حيث كان الأستاذ سليمان السلامة مدير عام جمرك منفذ الجديدة في استقبال معالي وزير النقل ومعالي مدير الجمارك ومعالي نائب وزير النقل، واطلع الجميع على كافة المرافق والخدمات التي يقدمها المنفذ.
بعد ذلك توجه معالي وزير النقل وبصحبته الوفد المرافق إلى مطار رفحاء حيث كان في استقباله محافظ رفحاء الأستاذ بدر بن إبراهيم الهزاع وسعادة العقيد سالم بن ربيع العنزي وسعادة العقيد الركن بزيع بن راجح السهلي قائد قطاع حرس الحدود بمحافظة رفحاء.

الى ذلك قال الوزير الحمدان : إنّ هذه الجولة التفقدية تأتي ضمن سلسة الجولات التفقدية لمناطق المملكة للوقوف على حالة مشاريع النقل فيها والاطلاع عن كثب على واقع الاحتياج ومتابعة نهج التطوير القائم مع مسارات تطوير البنية التحتية في كافة قطاعات الدولة في كافة مناطق المملكة.
وأكد الحمدان أن وزارة النقل تعمل يدا بيد مع كافة القطاعات الحكومية في إطار الاستعداد لفتح منفذ جديدة عرعر ومنفذ الجميمة مع العراق استجابة لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –ايده الله ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بأن تبذل كل الجهود لاستقبال ضيوف الرحمن من كل أصقاع الأرض، عبر منافذها البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى توجيهاتهم للوقوف على جاهزية الطرق الحدودية مع العراق بعد إقرار فتح الحدود بين السعودية والعراق.
وأشار الحمدان إلى أن فتح المنافذ الحدودية مع العراق من المتوقع أن يسهم في تعزيز التعاون السعودي العراقي في كافة المجالات وتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين القادمين عبر العراق وتعزيز الروابط بين البلدين وزيادة حركة النقل والتبادل التجاري لتحفيز الحركة الاقتصادية.
الى جانب ذلك كانت الجولة التفقدية قد استهلت بعد لقاء سمو الأمير في امارة الحدود الشمالية ثم توجه الفريق الى منفذ جديدة عرعر الحدودي الرابط بين البلدين واطلع الوفد على سير العمل والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وأعمال الصيانة الوقائية للطريق المؤدي من وإلى المنفذ، ثم توجهوا بعد ذلك إلى مطار عرعر، ومن ثم الانتقال الى مطار رفحاء وتفقد العمليات الجارية في مشروع اعادة تأهيل طريق منفذ الجميمة الحدودي المنفذ الثاني للحدود العراقية مع السعودية.
الجدير بالذكر أن طول الحدود مع الجمهورية العراقية تبلغ نحو 820كلم، وقد تم إعادة تهيئة الطريق على مسافة 60 كلم من مدينة عرعر حيث منفذ جديدة عرعر الذي تم تهيئته وجهز بكافة الاحتياجات لاستقبال المسافرين والبضائع بين السعودية والعراق. كما يبلغ طول الطريق من منفذ الجميمة الى رفحاء حوالي 40 كلم الذي يبعد حوالي 250 كم عن مركز مدينة السماوة وعن بغداد نحو 500 كم.

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:52 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص