تسجيل الدخول

"النقل" تصدر تقريرا مفصلاً لمعدل الحركة المرورية اليومية على شبكة طرق المملكة

الرياض  – وزارة النقل 31 يوليو 2017م


أصدرت وزارة النقل تقريرا شاملا عن معدل الحركة المرورية في الطرق التابعة لها، ووفقا للخطة الوطنية للنقل، فإنّ الوزارة تأخذ في عين الاعتبار عند دراسة الاحتياجات لإنشاء طرق جديدة أو عند دراسة التوسع للشبكة الحالية للطرق حجم الحركة المرورية وكثافتها.

وتقوم الوزارة بدراسة بيانات الحركة في أكثر من 150 موقع بالمملكة عبر أجهزة تعداد الحركة على شبكة الطرق لمعرفة حجم وأنواع حركة المرور، ليتم إدخال معلومات هذه العدادات في قاعدة البيانات بالوزارة لتوثيق هذه المعطيات وتحقيق عدّة أهداف، أبرزها دراسة وتحليل الحركة المرورية وتجاوز السرعات، والاستفادة من المخرجات من قبل الجهات الأمنية والرقابية إضافة إلى تحديد أولويات أعمال الصيانة للطرق ذات معدلات الحركة المرورية الكثيفة.


أكثر من 150 وحدة تعداد لمتابعة ومراقبة الحركة المرورية:
كشف التقرير أن الوزارة قامت بزيادة عدد وحدات تعداد الحركة المرورية المفعلة على شبكة طرق المملكة، حيث بلغ عددها في شهر يونيو من العام الحالي 150 عدادا، وجاري العمل على زيادة عددها في مواقع مختلفة على طرق المملكة.

 إلى ذلك كشف التقرير الرصد الدقيق لتجاوز السرعات النظامية للطرق وعدد المركبات التي تجاوزت سرعتها 140كم/ساعة للسيارات الصغيرة و100 كم/ساعة للشاحنات في مختلف مدن ومحافظات المملكة على الطرق التابعة لوزارة النقل.

 67 ألف رحلة يومية على طريق مكة المكرمة / جدة السريع.

سجلت عدة طرق ذات الكثافة العالية معدلات حركة مرورية مرتفعة، جاء في مقدمتها طريق مكة المكرمة / جدة السريع ذو الـ (5) مسارات، حيث سجل معدل 67 ألف رحلة يومية من مكّة إلى جدّة، ويأتي طريق جدة / مكة المكرمة السريع بمعدل 59 ألف رحلة يومية للمركبات الصغيرة وأكثر من 6 ألاف للشاحنات، فيما سجل طريق أبها / درب (عقبة ضلع) حركة مرورية بمعدّل 17,581 رحلة يومية.

 وقد لوحظ ارتفاع حركة المرور على طريق بقيق / الميناء وطريق الظهران / الجبيل بالاتجاهين مع ارتفاع حركة الشاحنات ذات الوزن الثقيل.


تجاوزات للسرعة النظامية الى أكثر من 140 كلم/ساعة:
ومن أهم العلامات الخطيرة التي رصدها تقرير الوزارة بيانات الطرق التي شهدت أعلى معدلات في تجاوز السرعة لتصل إلى 140 كم/ساعة وأكثر، ويتصدرها طريق السليل / نجران بنسبة 53% من اجمالي حركة المركبات الصغيرة المستخدمة للطريق، يليه طريق السليل / الرياض بنسبة 52%‏ وطريق الرياض / الرين / بيشة حيث سجل نسبة 48%‏ وطريق الوجه / أملج بنسبة 39% وطريق المدينة المنورة / العلا 39%‏.


تجاوز الشاحنات للسرعة المسموحة بها 80 كم/ساعة:
كما سجل تقرير معدل الحركة المرورية اليومية على شبكة طرق المملكة رصدا شاملا لحركة الشاحنات ومدى تجاوزها للسرعة المسموحة في مختلف طرق المملكة والتي وصلت وتخطت سرعة 100 كم /ساعة، حيث كشف أن طريق الرياض / صلبوخ سجل أعلى نسبة في تجاوز الشاحنات للسرعة المسموح بها بنسبة بلغت 66% من إجمالي عدد الشاحنات المستخدمة للطريق، تلاه طريق الباحة / الطائف بنسبة 60% ثم طريق القصيم / شري بنسبة 54% مع العلم ان الكثير من الطرق الرئيسيّة تشهد زيادة السرعات عن الحد المسموح بنِسَب متفاوتة نظرا لانتشار التواجد الأمني والرصد الآلي،


الحركة اليومية لمداخل مدينة الرياض:
تصدرت مدينة الرياض أعلى معدل لحركة المركبات التي تدخل بصورة يومية من مختلف مدن المملكة حيث جاء مدخل الرياض من طريق القصيم في اعلى القائمة بمعدل يزيد عن 80 ألف مركبة، يليه مدخل الرياض من طريق الدمام بمعدل 61 ألف مركبة، بينما شهد مدخل الرياض من طريق الطائف حركة اقل بمعدل 50 ألف مركبة يوميا.​

التقييم:
آخر تعديل: 23/07/1445 09:26 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص