تسجيل الدخول

لأول مرة بالمملكة وباستخدام معايير عالمية ...تحسين السلامة على الطرق يسهم في انقاذ 200 ألف من ضحايا حوادث المرور خلال العشرين عاما القادمة.

أعلنت وزارة النقل السعودية عن دراسة جديدة بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي تشير الى أن المملكة العربية السعودية بمقدورها تجنب ما يصل إلى 200 ألف حالة وفاة وإصابة تنجم عن حوادث المرور في العشرين عاما القادمة، وذلك بإضافة عوامل سلامة للبنية التحتية للطرق. 
أُعلن عن ذلك في المؤتمر الدولي لتقييم السلامة على الطرق والذي افتُتح برعاية من معالي نائب وزير النقل المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، صباح اليوم الاثنين 22 مايو 2017م، وتُعَد هذه أول دراسة في المملكة يتم من خلالها تطبيق منهجية تقييم السلامة على الطرق بمعايير البرنامج الدولي لتقييم الطرق (iRAP) على عينة من 1500 كيلومتر من الطرق التي تنفذها وتشرف عليها وزارة النقل. 
      وفي تصريح لمعالي نائب الوزير الخلب، أن الدراسة تُوصي بمنهجية علمية وبخطة نموذجية لأفضل استثمار في مشاريع تحسين السلامة على الطرق ستبلغ تكلفتها نحو 350 مليون ريال سعودي للطرق قيد الدراسة، وتؤدي إلى خفض عدد الوفيات والإصابات الخطيرة بنسبة 25% في الطرق التي شملتها الدراسة. 
      واستطرد معالي نائب الوزير بأن تحسين السلامة على الطرق يشكل أولوية وطنية للسعودية كما ينص على ذلك الهدف الاستراتيجي الأول لقطاع النقل ضمن برنامج التحوُّل الوطني 2020 الذي رصد حوالي ثلاثة مليارات ريال لتحسين سلامة الطرق في المملكة. 
     ومن جانب آخر، قال سعيد دحدح كبير أخصائي النقل في البنك الدولي انه من خلال تقييم سلامة شبكة الطرق، وتنفيذ خطط الاستثمار في مشاريع تحسين السلامة على الطرق، سيساعد هذا على رفع مستوى السلامة المرورية لقطاعات طويلة من الطرق في السعودية، لا مجرد مواقع متفرقة هنا وهناك." وأضاف دحدح أن رفع مستوى السلامة على 20% من الطرق، التي تقع فيها أكثر حالات الوفيات والإصابات الخطيرة، سيكلف 3.5مليار ريال سعودي على مدى السنوات الثلاث القادمة وسيُؤدِّي إلى إنقاذ أرواح مئات الآلاف من الناس. وقد يكون هذا المشروع أكبر برنامج لتحسين الصحة تشهده المملكة على الإطلاق، إذ ستكون له مكاسب اجتماعية واقتصادية هائلة على المجتمع تمشيا مع رؤية 2030 التي تدعو إلى تحسين مستويات المعيشة والحياة في المدن السعودية. 
     تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الدولي لتقييم الطرق هو مؤسسة خيرية مُسجَّلة في المملكة المتحدة وتسعى إلى تفادي ما يزيد على 3500 من حالات وفيات حوادث الطرق التي تقع كل يوم في أنحاء العالم. ويُقدِّم البرنامج الأدوات والتدريب لمساعدة الحكومات، ومؤسسات التمويل، والمعاهد البحثية، وجمعيات السيارات وغيرها من المنظمات غير الحكومية في أكثر من 70 بلدا على تحقيق السلامة على الطرق (www.irap.org).

23.jpg
Untitled.jpg


التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:50 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص