تسجيل الدخول

وزير النقل يشهد وصول " القطار الرابع "من قطارات الحرمين السريع

شهد معالي وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس/ عبدالله بن عبدالرحمن المقبل بحضور معالي رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد  الرميح .. اليوم الأربعاء ٢١-٦-١٤٣٧وصول  " القطار الرابع " من  مجموعة القطارات الخاصة بمشروع قطار الحرمين السريع الى ميناء جدة الاسلامي  لينضم  الى القطارات الثلاث الاولى التي وصلت سابقا ،  ويحتوي القطار على 2 عربة محرك رئيسية و 13 مقطورة هي ( 3 مقطورات للدرجة الأولى و 9 مقطورات مخصصة للدرجة الثانية، إلى جانب مقطورة عبارة عن "كافتيريا" مخصصة لتناول الطعام ) .    و سيتم نقل  القطار  بالشاحنات الى مقرالورشة بمحافظة رابغ  للبدء في عملية تجميعه واجراء الاختبارات  الثابتة والمتحركة عليه . وسيتوالى بإذن الله وصول باقي القطارات الأخرى  البالغ إجماليها (  35 ) قطارا بعد اكتمال تصنيعها وإجراء الاختبارات الأساسية عليها في اسبانيا. وسيتم في المملكة إجراء مختلف الاختبارات الميدانية في مختلف الاوقات والظروف المتنوعة خلال التشغيل التجريبي لها.

وأوضح معالي وزير النقل بهذه المناسبة  أن مشروع قطار الحرمين السريع يحظى بالاهتمام البالغ والدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي إلعهد  - حفظهم الله - والمتابعة الدائمة من لدن صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة و  صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة  ،  مضيفاً معاليه ان المشروع قطع مراحل متقدمة ولله الحمد في تنفيذه بعد استيفاء كافة الملاحظات التي سبق أن وجه معاليه بتلافيها في الزيارات السابقة  ، ففي المرحلة الاولى من المشروع التي تشمل ( الاعمال المدنية ) تخطت نسبة الإنجاز حالياً ( 92% )، وتم الإنتهاء من    ( 430 ) كم من إجمالي المسار البالغ طوله( 448)كم ، والمتبقي جزء بطول    ( 18) كم وهي الواقعة ما بين جدة ومكة المكرمة يجري العمل فيها بشكل جيد - ولله الحمد –وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2016م .

أما فيما يخص المحطات فقد تم الانتهاء بشكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ، امابالنسبة لمحطة مكة المكرمة  فقد وصلت نسبة الإنجاز الكلية للمحطة الى 96% ومحطة جدة المركزية فقد وصلت نسبة الإنجاز فيها الى 97% ولله الحمد ومن  المتوقع إنهاء المحطتين بالكامل في غضون (3) أشهر بإذن الله.

امافيما يخص اعمال المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل  ( القطارات ) فقد بين معاليه انه تم استكمال اعمال المسار لمسافة   (372) كلم من إجمالي طول المسار البالغ (449 ) كلم ، ويجري العمل بوتيرة متسارعة في استكمال المتبقي من أعمال السكه في المنطقتين الاولى في ( مكة المكرمة ) والثانية في ( جدة ). وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية عام 2016م  بإذن الله تعالى ، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية عام 2017م بتوفيق من الله .

من جانب اخر قام معالي وزير النقل رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل بجولة تفقدية على ميناء جدة الاسلامي اطلع خلالها على مرافق وارصفة ومنشات الميناء ، كما شملت جولة معاليه مبنى العمليات التابع لمحطة البحر الاحمر للحاويات  والذي يدار من قبل القطاع الخاص واستمع لشرح موجز عن دور المبنى في ادارة مرافق الميناء وارشاد السفن ومناولة الحاويات وحركة الشاحنات وبوابات المحطة .

وأعرب معاليه في نهاية جولته عن أهمية التركيز على استخدام التقنيه بشكل كامل في كل مايتعلق بأعمال الميناء ومضاعفة الجهد والعمل للوصول إلى نتائج أفضل في جميع الخدمات.

الميناء بجدة (القطار) 177.JPG 

الميناء بجدة (القطار) 170.JPG 

 الميناء بجدة (القطار) 117.JPG

الميناء بجدة (القطار) 141.JPG 

الميناء بجدة (القطار) 127.JPG 

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:45 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص