تسجيل الدخول

خلال جولته على عدد من مشروعات الطرق بمنطقة الرياض .... وزير النقل يوجه إنذار نهائي لمقاول تقاطع " جسر المعيزيلة " الالتزام أو سحب المشروع

قام معالي وزير النقل المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل يوم الخميس10 / 8 / 1436هـ بجولة تفقدية على عدد من مشروعات الطرق التي تقوم الوزارة  بتنفيذها وصيانتها في منطقة الرياض


    حيث بدا معاليه جولته بتفقد مشروع انشاء تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر الصباح (جسر المعيزيلة) الذي يتم تنفيذه شرق العاصمة الرياض. واطلع معاليه على اعمال التنفيذ ولاحظ تباطؤ المقاول وضعف العمل وخاصة في المناطق المفتوحة والمتاح العمل بها في المشروع ووجه المقاول للقيام بتقديم خطة  عاجله لتكثيف العمل على مدار الساعة  في هذه المناطق وزيادة المعدات وانهاء العمل بها خلال شهرين من تاريخ الزيارة واستبعد مدير  المشروع ومدير مشاريع المنطقة لدى المقاول لضعف وسوء ادارتهما للمشروع وطلب بديل كفؤ لهما.

      ثم توجه معاليه لتفقد عدد من التقاطعات والجسور على  الطريق الدائري الثاني لمدينة الرياض الذي يمتد من طريق خريص  وحتى تقاطعه مع طريق الخرج شملت التقاطع المؤدي الى جامعة الملك سعود الصحية للحرس الوطني  ،  والتقاطع مع امتداد الدائري الجنوبي باتجاه خشم العان ، والجسر الواقع على امتداد الطريق ، وايضاً التقاطع مع طريق الخرج (قرب سكن البحرية )حيث لاحظ معاليه على هذه التقاطعات بعض القصور في اداء المقاولين المنفذين والاستشاريين المشرفين على هذه التقاطعات تمثل في عدم تنظيم وتهذيب مواقع الاعمال ووجود كميات كبيرة من الردميات والمخلفات وعدم تنظيم التحويلات  وكذلك عدم اكمال الحواجز الخرسانية في بعض المواقع  وكذلك وجود عدد من المباني والمنشاءات تم صرف تعويضها ولم يتم ازالتها من مناطق المشروع .

   ووجه معاليه حيال ذلك باستبعاد عدد من مهندسي الاستشاريين المشرفين على مواقع التقاطعات  واستبدالهم بغيرهم والحسم من مستحقاتهم وكذلك مستحقات بعض المقاولين ، كما وجه بتنظيف وتنظيم كافة مواقع العمل في هذه التقاطعات وتهذيبها والتخلص من الردميات والمخلفات وازالة المباني والممتلكات المتبقية خلال مدد قصيرة يصل بعضها الى يومين فقط من تاريخ الزيارة ، وايضا القيام بإكمال الحواجز وتحسين الربط بينها وكشط واعادة سفلتة المناطق المتضررة من سطح الطريق واصلاح المداخل والمخارج لبعض التقاطعات والتحويلات عليها . وتنفيذ طرق الالتفاف اسفل الجسر. كما وجه معاليه بإكمال الردم بعد التقاطع مع طريق الخرج ( قرب اسكان البحرية ليتم الاستفادة منه من قبل مستخدمي الطريق بكل يسر وسهولة .

    ثم اكمل معاليه جولته بتفقد طريق الرياض / الحائر / الحوطة حيث بداء بتفقد الاعمال التكميلية للطريق من التقاطع المؤدي الى اصلاحية الحائر والجسر الواقع على وادي حنيفة الذي يبلغ ارتفاعه ( 36 ) وطوله       ( 526 ) متر حيث اطلع على الاعمال التي نفذت  في الجسر بما في ذلك التجويف الانشائي داخل الجسر المخصص للخدمات ووجه معاليه بتنفيذ انارة وتهوية له وايجاد عربة متنقلة داخل التجويف لتسهيل القيام بأعمال الصيانة للجسر ، كما زار الورشة التي يتم فيها صب وتجهيز القطع الخرسانية المكونة لاجزاء الجسر .

      ثم اكمل جولته على الطريق حيث شاهد خلاله تنفيذ اعمال قطع صخري في بعض المواقع و تفقد عدد من =العبارات والجسور والحواجز الخرسانية عليه ووجه بتكثيف اعمال القطع الصخري وعلى مدار الساعة لسرعة الانتهاء منها وتنفيذ تحويلة نظامية لتامين السلامة المرورية كما وجه بتنظيف واصلاح مجاري الاودية ووضع حواجز خرسانية في المناطق العالية منها واصلاح بعض العيوب الخرسانية في الحواجز و المنشاءات  مع انشاء جسر في منطقة الوادي وعمل مداخل ومخارج له لخدمة الاهالي ، وازالة وتغيير اجزاء من الطبقة الاساسية للطريق واعادة اصلاحها مع فحص كامل الطبقة الأساسية للطريق قبل البدء بتنفيذ السفلتة النهائية له .

  كما تفقد معاليه الوصلة المؤدية الى الحريق المتفرعة من طريق الرياض / الحائر / الحوطة وكذلك محطة وزن الشاحنات التي انشئت مؤخراً على الطريق اطلع خلالها على سير العمل بها ووجه بتركيب كاميرات مراقبة لها والتنسيق مع الجهات المختصة لايجاد دورية امنية لتنظيم عملية دخول وخروج الشاحنات من والى المحطة .

  ثم اكمل معاليه جولته على بعض الطرق في محافظة الخرج ولاحظ قصور في اعمال صيانة بعض الطرق  كطريق الدلم / الهياثم وجزء من طريق حرض / الخرج . ووجه بإجراء حسميات على مقاول الصيانة مع سرعة القيام بأعمال الصيانة المطلوبة للحواجز المتضررة ونظافة اسطح الطرق  والجسور  ، كما تفقد ايضا جسر المحول الشرقي للخرج مع بوابة القاعدة الغربية الذي قطع مراحل متقدمة في التنفيذ ووجه معاليه المقاول بتكثيف العمل وسرعة ازالة باقي  الممتلكات الواقعة بمنطقة المشروع .
    وواصل معاليه جولته على مشروع ازدواج المحول اللازم لربط الخرج بطريق الرياض / الدمام السريع الذي يبلغ طوله ما يزيد على ( 100 ) كلم ويتم تنفيذه على ثلاثة اجزاء حيث لاحظ معاليه تأخر  المقاولين في تنفيذ اجزاء من الطريق عن الموعد المحدد لهم في العقود وعدم وجود أي تقدم في مواقع اخرى منذ زيارته الاخيرة للمشروع التي كانت بتاريخ 2 / 4 / 1436هـ  ونتيجة لذلك  وجه انذارا اخيرا لعدد ( 2 ) من مقاولي المشروع للعمل على تلافي التأخير  او سيتم نفيذه على حسابهما وحث المقاول الاخر على تكثيف العمل ليتم انجازه في الوقت المحدد في ا لعقد . كما تفقد اعمال الصيانة على طريق الدمام / الرياض السريع ووجه بسرعة العمل على  اصلاح  سفلتة اجزاء من الطريق مع اعادة صيانة باقي الاعمال الاخرى كالدهان وعيون القطط.                                                   

وتأتي هذه الجولة إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) التي تؤكد على أهمية الارتقاء بالخدمات التي تقدم للمواطنين وسرعة إنجازها على الوجه الأكمل .

  رافق معاليه في الجولة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية المهندس عبدالغني بن حامد الحربي ومدير عام ادارة المتابعة ومدير عام ادارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض ومدير عام ادارة التنفيذ ومدير عام العلاقات العامة وبعض مهندسي الوزارة

 

 

1.jpg 

5.jpg 

2.jpg 

7.jpg 

4.jpg 

9.jpg 

3.jpg 

8.jpg 

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:41 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص