Sign In
innerimage
​​​ صدر قرار مجلس الوزراء رقم (145) وتاريخ 6/ 5 / 1434​هـ بالموافقة على دراسة متطلبات التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة​، وتقرر بموجبه اعتماد دليل التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة وقيام الجهات المعنية بتنفيذ مهماتها الواردة في هذا الدليل، على أن تتولى لجنة إشرافية عليا برئاسة معالي وزير النقل وعضوية عدد من كبار المسئولين في الجهات المعنية عملية الإشراف على عمليات تخطيط النقل، واتخاذ القرارات المفصلية فيها، وإقرار السياسات والاستراتيجيات.
​ وسيحدد هذا الدليل المهام النموذجية في كل عمليات التخطيط للنقل وتوزيعها على الجهات المعنية، وبالتالي سيكون وسيلة فعالة للوزارة والجهات المختلفة لتخطيط وتنسيق وتكامل مشاريع النقل بالمملكة بما يسرع في إنجازها ويعظم الفائدة منها وإسهامها في التنمية الشاملة بالمملكة بجوانبها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية. ​

و​يلعب قطاع النقل في المملكة العربية السعودية بكافة قطاعاته وأنماطه دوراً هاماً وبارزاً في دعم الاقتصاد الوطني وتشكيل البنية التحتية اللازمة لعملية التنمية المستدامة في جميع المجالات. وقد أدت الاستثمارات الضخمة خلال العقود الأربعة الماضية إلى تطوير البنية التحتية لقطاع النقل وإلى إيجاد شبكة حديثة لأنظمة النقل الجوي والبري والبحري، تتميز بالفعالية والكفاءة وتربط بين مناطق المملكة المترامية الأطراف والمتعددة الخصائص والسمات.
وبالرغم من ذلك التطور والتفوق الملحوظين في البنية التحتية للنقل، فإن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة تطرح تحديات متجددة على قطاع النقل لابد من مواجهتها والتعاطي معها بما يضمن استمرار التطور، ومواجهة هذه التحديات يتطلب منهجاً وأسلوباً شاملاً للتخطيط وإعداد السياسات والخطط والبرامج بطريقة تكاملية وبمنظور شامل ومترابط لمختلف أنماط النقل، بما يلبي المتطلبات التقنية والاقتصادية المتغيرة ويستجيب للتطورات المتعلقة بموارد المملكة واقتصادها.
وعلى ضوء ذلك فقد أنجزت وزارة النقل، بالتنسيق والتشاور مع الجهات المعنية، مشروع دراسة متطلبات التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة العربية السعودية، والتي نتج عنها:
تحديد المهام اللازمة لعملية التخطيط الشامل للنقل والجهات المعنية بعملية التخطيط ودور كل منها.
● وضع إطار متكامل للتخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة يرتكز إلى منهج إستراتيجي شامل لإعداد السياسات والخطط والبرامج بطريقة تكاملية تستوعب كافة أنماط النقل.
● إعداد دليل للتخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة يحدد المهام النموذجية في كافة عمليات التخطيط للنقل وتوزيعها على الجهات المعنية.
● رفع مستوى الأداء في مجال التخطيط للنقل في المملكة بشكل عام.

للاطلاع على الدراسة

آخر تعديل كان في 04/02/1436 12:25 م