Sign In
innerimage
- + حجم الخط

 ​خطة وزارة النقل في تطوير النقل العام في مدن المملكة

إنطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – و سياسات حكومته الرشيدة في توفير الراحة والرفاهية لأبناء هذا البلد الكريم ، شرعت وزارة النقل بإجراء عدة دراسات لإيجاد نظم نقل عام متطور أُسوةً بباقي مدن العالم . وقد باركت حكومة المملكة الرشيدة خطوات وزارة النقل بإصدار عدة قرارات تصب في مصلحة المواطن والمقيم في مدن المملكة والتي شملت :

  • قرار مجلس الوزراء رقم (4) وتاريخ 3 محرم 1433هـ : الإستراتيجية الوطنية للنقل
  • قرار مجلس الوزراء رقم (174) وتاريخ 2 جمادى الآخرة 1433هـ : تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض وبقية المدن ذات الكثافة السكانية العالية
  • الأمر السامي رقم (45268) وتاريخ 7 شوال 1433هـ : تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات)
  • قرار مجلس الوزراء رقم (373) وتاريخ 15 ذي القعدة 1433هـ : إنشاء هيئة النقل العام
  • الأمر السامي رقم (أ/18) وتاريخ 17 صفر 1434هـ القاضي بتخصيص مبلغ  200 مليار  ريال سعودي من الميزانية العامة لمشاريع النقل العام
  • قرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 29 ربيع الثاني 1434هـ : الموافقة على مشروع النقل العام في محافظة جدة بجميع مكوّناته ، و إعتماد التكاليف المالية اللازمة لتنفيذه .

     

1.            إنشاء هيئة النقل العام

سبق للوزارة أن قامت بدراسة بعنوان "إستراتيجيات وسياسات النقل العام في المملكة العربية السعودية" التي أوصت بإنشاء هيئة للنقل العام بهدف تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل وما بين المدن والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة . وبناءً عليه أصدر مجلس الوزراء قراره رقم (373) وتاريخ 15/11/1433هـ القاضي بإنشاء هيئة تسمى (هيئة النقل العام ) . وأهم ما ورد في ذلك القرار:

أولاً - إنشاء هيئة للنقل العام تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى "هيئة النقل العام " يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض ، ولها إنشاء فروع أو مكاتب لها داخل المملكة بحسب الحاجة . وتهدف هيئة النقل العام إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل المدن وبين المدن ، والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة ، وتشجيع الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة .

ثانياً - يكون للهيئة رئيس بالمرتبة (الممتازة)

ثالثاً - يكون للهيئة عدد من الاختصاصات من بينها :

تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة ، والتأكد من توافر التمويل لأنشطة النقل العام من مصادره المختلفة ، وتحديد شبكة خطوط النقل العام ومساراتها ، ومواقع مرافقها ، ووضع مواصفات وسائط النقل العام ومنح التراخيص والتصاريح واقتراح آلية لتنظيم أجور النقل العام ، وتوفير الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في هذا المجال

رابعاً - يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير النقل ويضم في عضويته رئيس الهيئة وممثلين من عدد من وزارات الداخلية والشؤون البلدية والقروية والمالية والإقتصاد والتخطيط وثلاثة من القطاع الخاص يعينون بقرار من مجلس الوزراء .

 

2.            إعداد المخطط الشامل للنقل العام في كل مدينة من مدن المملكة الرئيسية

ويتم ذلك من خلال التنسيق مع أمارات وأمانات المناطق والجهات ذات العلاقة الأخرى وإعداد نطاق الخدمات لتحقيق متطلبات كل مدينة ويتفق على أسلوب تمويله ومتابعته.

تهدف دراسة المخطط الشامل للنقل العام في كل مدينة إلى تقويم خدمات النقل العام الحالية داخل كل مدينة ، وكذلك تقدير الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام بالمدينة . كما تهدف الدراسة إلى اقتراح خطة استراتيجية للنقل العام لتلك المدن بوسائل مختلفة واقتراح الحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ استراتيجية النقل العام لخدمة السكان وغيرهم من الفئات، ووضع الخطط التشغيلية للنظام المقترح بوسائطه المختلفة، والسعي إلى تحقيق التوازن والتكامل مع خدمات النقل الأخرى، بما يتلاءم مع البيئة الحضرية وللوصول إلى الأهداف المنشودة الأخرى.

مراحل الدراسة

*المرحلة الاولى/الدراسات التحضيرية للمشروع، ويتم من خلالها جمع ومراجعة الدراسات السابقة من الجهات المعنية وكذلك الدراسات الاجتماعية والعمرانية والبيئية للسكان  .

*المرحلة الثانية/ تقدير الطلب الحالي والمستقبلي واقتراح بدائل الحلول وذلك بتطوير نموذج للنقل الحضري وتحديد الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام، ووضع بدائل .

*المرحلة الثالثة/ تقويم بدائل الحلول .

*المرحلة الرابعة/ اختيار وتطوير البديل الامثل .

 

وفي هذا الإطار تم إنجاز مخطط شامل للنقل العام في مدن المدينة المنورة وجدة وحاضرة الدمام وبريدة وجازان والطائف . ويجري العمل على إعداد المخطط في مدينة حائل وحاضرتي أبها والهفوف .


المدينة المنورة

قامت وزارة النقل بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية في المدينة المنورة بإعداد دراسة لتطوير النقل العام في المدينة المنورة . وقد أوصت الدراسة تحديد أربعة محاور رئيسية تتركز حول الحرم ومركز المدينة وهي تشمل:-

  1. طريق عمر بن الخطاب / طريق المطار - من الطريق الدائري الثالث الى المطار
  2. طريق عبدالله بن جبير / طريق على بن أبى طالب من مسجد سيد الشهداء الى الطريق الدائري الثالث
  3. طريق خالد بن الوليد / طريق قباء - بين طريق الجامعات
  4. طريق الملك عبد العزيز - طريق السلام - من طريق الجامعات إلى ما بعد الطريق الدائري الثالث


جدة

وصف النظام المفضل

يشتمل النظام المفضل على ثلاثة خطوط رئيسية للنقل السريع تمثل حوالي 108 كلم من الخدمة. إن تكنولوجيا خدمة النقل السريع من المفترض أن تكون شكلا من النقل باستخدام السكة الحديد الخفيفة التي يمكن أن تستوعب الطلب ومعايير التصاميم المفترضة . وإضافة إلى شبكة النقل السريع فإن سكة الكوميوتر يمكن أن تعتبر خدمة نقل أساسية لأنها ستعمل على حق طريق مخصص (بالاشتراك مع خط سكة الحديد مكة – المدينة المنورة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية). ومن الخدمات التكميلية الأخرى خدمة العبارات وعربات السياحة على امتداد طريق الكورنيش. ويشتمل النظام المفضل كذلك على شبكة حافلات تعتبر نظام تغذية يصل المناطق المجاورة غير الواقعة على ممرات النقل السريع بخطوط سكة النقل الخفيفة.

ممرات النقل السريع

تستند شبكة النقل السريع إلى ثلاثة خطوط تم تسميتها بالخط البرتقالي والخط الأزرق والخط الأخضر .

الخط البرتقالي

الخط البرتقالي يصل طريق مكة بالمناطق المركزية ويمتد على طول شارع الأندلس إلى صاري عبر شارع الأمير سلطان وشرقا على امتداد طريقي صاري والحرمين . وفلسفة الخط البرتقالي تهدف إلى ربط المناطق المركزية لواجهة جدة البحرية بالمراكز السكانية؛ وبالجنوب طريق مكة ومناطق البلد؛ وبالشمال بالأحياء الواقعة على طريق الأندلس. ونقاط الانتهاء للخط البرتقالي على شارع الحرمين هي مرافق وقوف وانطلاق محتملة يعتقد أنها ستكون أكثر جاذبية للسعوديين من الوصول إلى سكة النقل الخفيفة عبر شبكة التغذية. ويوجد للخط البرتقالي ثلاثة تقاطعات محتملة مع خطوط النقل السريعة الأخرى: مع الخط الأزرق الذي يصله بطريق مكة والخط الأخضر الذي سيقطعه الخط البرتقالي في شارع فلسطين والخط الأزرق مرة أخرى عند تقاطع شارع صاري مع شارع الأمير متعب.

هناك خط فرعي (الفرع البرتقالي) يمكن أن يمتد على امتداد طريق الملك ويصل مناطق المشاريع المستقبلية في شمال شرم أبحر بما في ذلك مشروع المملكة القابضة بالخط البرتقالي الرئيسي على طريق الأمير سلطان حيث سيوفر ذلك مدخلاً لخطوط نقل سريع أخرى بالإضافة إلى المناطق المركزية في حي البلد. 

الخط الأزرق

يوصل الخط الأزرق عدد السكان الأعلى الواقع على امتداد شارع الأمير متعب . إن مسارات الخط الأزرق تصل مطار الملك عبد العزيز الدولي في الشمال وطريق مكة في الجنوب حيث يلتقي الخط الأزرق بالخط البرتقالي. ويعبر الخط كذلك مرفق الأنماط المتعددة الذي يصله بخط  سكة الحديد مكة – المدينة المنورة الخاص بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية الذي يخدم مكة والمدينة. وعلى الرغم من أن الخط الأزرق يوصى بانتهائه عند المطار في الشمال وطريق مكة في الجنوب فإنه سيكون بالإمكان مده بالمستقبل إذا احتاج النمو لذلك.

الخط الأخضر

يعتمد مسار الأخضر على تطوير بوابة جدة في أراضي المطار القديم وإذا تم تحقيق بوابة جدة تماما فإنه سيكون هناك زيادة كبيرة في الكثافة السكانية وأعداد الموظفين والخدمات التي ستحتاج إلى خطوط نقل عام قوية. ولهذا السبب فإن المسار المقترح هو على امتداد شارع فلسطين من كورنيش الواجهة البحرية إلى طريق المدينة. ومن ذلك الموقع فإنه سيكون من الضروري إنشاء مقطع تحت أرضي ليعكس الممر إلى أراضي المطار القديم. وسيستمر الخط الأخضر مباشرة عبر تطوير بوابة جدة ويصل إلى مرفق الأنماط المتعددة الخاص بخط سكة الحديد مكة – المدينة المنورة .

هناك خط فرعي (الفرع الأخضر) يرتحل مباشرةً على امتداد شارع فلسطين إلى طريق الحرمين حيث يتصل بالخط الأخضر الرئيسي عند طريق الملك فهد وينتهي عنده. التحويلات بين الخط الفرعي والخط الرئيسي الأخضر لا تستوجب تغييرات للرصيف. الشكل 2 يوضح ممرات النقل السريع الأساسية.

 

 

خدمة النقل التكميلية/الإضافية

سكة الكوميوتر

العنصر الأساسي لخدمة النقل التكميلية هي خدمة سكة الكوميوتر التي تشترك مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية في خط سكة الحديد مكة المدينة. وقد أوضح تقرير المرحلة الثالثة طلبا قويا على هذه الخدمة. ومنذ المرحلة الثالثة فقد تم توفير مسار لممر الخط الحديدي المقترح الخاص بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية يضع الممر على طريق الحرمين بدلا من شارع الأمير ماجد المفترض سابقا. وحيث أن الممر يقع على مبعدة أكثر إلى الشرق فإن أوقات التنقل إلى المناطق المركزية ستكون أطول قليلا. وهذا يتطلب إعادة تسيير النمط مع سكة الكوميوتر في موقعه الملائم.

عربات الكورنيش

عربات الكورنيش المقترحة عبارة عن خدمة نقل هدفها السياحة والترفيه تسير على امتداد واجهة جدة البحرية. وفي المرحلة الثالثة تم افتراض أنها ستمتد إلى شرم أبحر. وبوجود جسر عبر شرم أبحر في الطرف الغربي فإنه سيكون بالإمكان مد العربات إلى شمال جدة.

خدمة العبارات

لقد تمت مناقشة خدمة العبارات في المرحلة الثالثة وذلك بمسارات محتملة تصل نقاطا مختلفة من واجهة جدة البحرية. وبشكل عام فإن الخدمة من نقطة إلى نقطة والتي تستهدف نقاط التوليد والجذب تملك الاحتمال الأكبر لجذب الاستخدامات المنتظمة للنقل. وقد تم ترحيل المسارات السابقة إلى السيناريوهات الحالية. الشكل 3 يوضح شبكة النقل التكميلية.

 

شبكة الحافلات

العنصر الأخير في نظام النقل العام هو بالضرورة شبكة الحافلات المغذية. والغرض من شبكة الحافلات هو توفير المستوى الأساسي من قدرة الوصول إلى كل سكان جدة والعمل كنظام تغذية لخدمات النقل السريع. ويوضح الشكل 4 شبكة الحافلات المغذية .​

الدمام

تتكون شبكة النقل العام المقترحة من خط سكك خفيفة (LRT) وخطين نقل عام سريع بالحافلات (BRT) اضافة الى شبكة خطوط حافلات تغذية، على أن تكتمل هذه الشبكة في العام 1450هـ . وتبدأ الشبكة في المرحلة الاولى بخط سكك خفيفة بطول 29 كم وخطين حافلات سريعة بطول 81 كم اضافة الى خطوط حافلات تغذية بطول 354 كم، على أن يضاف لها في المرحلة الثانية امتداد لخط السكك الخفيفة الاحمر بطول 23 كم وخط الحافلات السريعة الأخضر بطول 31 كم. تشمل الاعتبارات الرئيسية في وضع مراحل تطبيق برنامج القطارات الخفيفة والحافلات السريعة النقاط التالية:

  • التأكد من اهتمام السكان بالنقل العام.
  • تبني المراحل اللاحقة مع هذه التغذية الراجعة.
  • مرحلية التكاليف الاستثمارية.
  • مرحلية فترة أعمال القطارات الخفيفة والحافلات السريعة.
  • إعطاء الوقت للسكان (ولأصحاب المحلات التجارية والمستثمرين) لكي يتعودوا على النقل العام وخاصة خطوط القطارات الخفيفة والحافلات السريعة بحيث تكون المراحل التالية أسهل في التطبيق.
  • أخذ الوقت الكافي لتطبيق السياسات الحضرية المترابطة.

​ 

 

بريدة

أوصت دراسة تطوير النقل العام في مدينة بريدة التي أجرتها وزارة النقل على إنشاء خط سكة حديد خفيف (LRT) (شمالاً – جنوباً) يمر في وسط المدينة ، بالإضافة إلى ثلاثة خطوط للنقل العام السريع بالحافلات (BRT) على مسارات مخصصة بعيدة عن باقي المركبات وشبكة من الحافلات المغذية .

 

جازان

اقترح الاستشاريون البدء بالحافلات التقليدية على المدى القصير ثم التحول إلى بديل النقل العام المفضل على المدى المتوسط والذي يتكون من ثلاثة خطوط نقل عام سريع بالحافلات بطول إجمالي قدره حوالي 111 كم، شاملاً 88 كم على الطرق الخارجية بين المدن بدون حق طريق مكرس نظرا لعدم وجود إزدحام مروري عليها و 23 كم بحق طريق مكرس على الأجزاء الواقعة داخل المدن من المسارات لفصل خطوط النقل العام السريع بالحافلات عن باقي المركبات التي قد تعاني من إزدحام مروري موزعة كما يلي:

  • طريق الملك عبد العزيز وشارع المطلع في جيزان (4 كم).
  • الطرق 140 و1610 عند مدخل جيزان (4 كم و5 كم على التوالي)
  • طريق الأمير سلطان وطريق الملك فهد في أبو عريش (6 كم)
  • طريق الملك عبد العزيز في صبيا (4 كم)

    يضاف إلى ذلك خطوط حافلات تغذية بطول حوالي 94 كم.

طائف

توصلت دراسة وزارة النقل لتطوير النقل العام في مدينة الطائف الى وضع اثني عشر خط للنقل العام داخل المدينة كما يلي:-

  • تسعة خطوط للنقل العام بالحافلات التقليدية.
  • خط واحد للنقل العام السريع بالحافلات (BRT) على محور وادي وج.
  • خطين النقل العام بالحافلات على مسار منفصل (حسان بن ثابت-طريق المؤتمرات).

 ويوضح الشكل المرفق مسارات النقل العام داخل مدينة الطائف.

الشكل 8: شبكة النقل العام في مدينة الطائف

الهفوف والمبرز

لا تزال دراسة تطوير النقل العام في حاضرة الهفوف قائمة وإن قاربت على الإنتهاء . يقوم الإستشاري حالياً بتقييم السيناريوهات التي أنتجتها الدراسة لإختيار السيناريو المفضّل . وقد تنوعت السيناريوهات بين خطوط نقل عام بالحافلات التقليدية وخطوط نقل عام سريع بالحافلات (BRT) .

 

أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة

لا تزال دراسة تطوير النقل العام في حاضرة أبها قائمة وإن قاربت على الإنتهاء . يقوم الإستشاري حالياً بتقييم السيناريوهات التي أنتجتها الدراسة لإختيار السيناريو المفضّل. وقد تنوعت السيناريوهات بين خطوط نقل عام بالحافلات التقليدية وخطوط نقل عام سريع بالحافلات (BRT) وخطوط نقل عام بسكة حديد خفيف (LRT) .

 

حائل

لا تزال دراسة تطوير النقل العام في مدينة حائل قائمة وإن قاربت على الإنتهاء . يقوم الإستشاري حالياً بتقييم السيناريوهات التي أنتجتها الدراسة لإختيار السيناريو المفضّل. وقد تنوعت السيناريوهات بين خطوط نقل عام بالحافلات التقليدية وخطوط نقل عام سريع بالحافلات (BRT) وخطوط نقل عام بسكة حديد خفيف (LRT) .

3.            تصميم نظام النقل العام

نتيجة لما يتم التوصل إليه في دراسة المخططات الشاملة يتم تصميم النظام وفق التالي :

  • تصميم الأعمال المدنية للبنية التحتية للنظام
  • تصميم المحطات ومرافق التشغيل والصيانة
  • تحديد مواصفات المركبات
  • تحديد مواصفات أنظمة التحصيل
  • تحديد نظم المعلومات والنقل الذكي
  • إعداد مقاييس ومعايير الأداء

    وفي هذا الإطار فقد تم الانتهاء من إعداد التصميم للمرحلة الأولى من نظام النقل العام بمدينة الرياض . ويجري العمل على إعداد التصميم المبدئي لكل من جدة وجازان . كما يجري التحضير لبدء إعداد التصميم المبدئي لنظام النقل العام في المدينة المنورة وبريدة والطائف .

 

جدة وحاضرة جازان

لا تزال دراستا إعداد التصميم المبدئي لكل من مدينة جدة وحاضرة جازان قائمتان في مراحلهما الأخيرة .

 


آخر تعديل كان في 19/01/1438 11:01 ص