تسجيل الدخول

النقل : لن يتم فرض رسوم على الطرق الحالية

     اوضحت وزارة النقل انه لن يتم فرض رسوم على  الطرق الحالية  وبينت الوزارة على لسان  الاستاذ تركي الطعيمي المشرف العام على التسويق والاتصال والمتحدث الرسمي للوزارة ان الوزارة تأخذ على عاتقها العمل مع كافة القطاعات الأخرى لتفعيل جانب تنمية الايرادات غير النفطية لتحسين وتطوير البنى التحتية وبما لا يؤثر على ميزانيات الدولة. وهذا الاجراء ضمن مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020. ومن ضمن هذه المبادرات ان تقوم الوزارة بدراسة كيفية تحقيق ايرادات من اصول الطرق، وتحسين تكلفة دورة حياة وتحسين الأداء للطرق والتي سبق ان تم الاعلان عنها في مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وحالياً يتم عمل هذه الدراسة من خلال مختصين ومكاتب استشارية متخصصة للخروج بالخطط من نتائج التجارب او ما نسمية مسح للسوق benchmark التي قامت بتفعيل هذا الجانب لتحقيق استدامة في جودة الخدمات المقدمة.

      واضاف الطعيمي "لن يتم فرض رسوم على الطرق الحالية". وكمرحلة اولية نتوقع فرض الرسوم على الطرق البديلة او الجديدة التي سيقوم  ببنائها القطاع الخاص مستقبلا، او بعض الطرق التي يتم تطويرها بحيث تكون ذات قيمة مضافة على الطريق وهذا بعد انتهاء الدراسة.

      وبين ان موضوع تحصيل الرسوم على استخدام الطرق هو نظام معمول به في غالبية دول العالم وتسمى طرق برسوم مرور toll road او tollwayوسوف يراعى فيه تحقيق الصالح العام وبما لا يثقل كاهل مستخدم الطريق حيث ستكون الرسوم بالقدر الذي لا يؤثر سلباً على اقتصاديات النقل ويحقق الغرض من تطبيق الرسوم وهو التطوير لخدمات الطرق وجعلها ذات قيمة للمستخدم.

    كما أوضح ان استحصال الرسوم على الطرق من شانه توفير موارد مالية إضافية يتم توظيفها لرفع مستوى الطرق الاخرى وتحسين أدائها فضلاً عن تزويد هذه الطرق بمرافق متطورة وحديثة وخدمات ذات مستوى نطمح من خلالة بحيث تجعل هذه الطرق اكثر جذباً لمستخدميها، بالإضافة إلى تنفيذ طرق جديدة من الفائض من حصيلة الرسوم.

      وأكد الطعيمي أن تطبيق هذا الإجراء لن يتم الا بعد ان تقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وانتهاء الدراسات.​

التقييم:
آخر تعديل: 11/04/1444 05:39 م

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص